پژوهش سوره يونس آیه 1 قرآن with translates

گرفتن آیه

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ

افزودن ترجمه

فولادوند
الف، لام، راء. اين است آيات كتاب حكمت‌آموز.

جزئیات آیه

ترجمه تفسير الميزان، جلد 10، صفحه 3 - محمدحسين‌ طباطبائي‌

ترجمه تفسير الميزان، جلد 10، صفحه 3

جلد دهم‏

(10) (سوره يونس داراى 109 آيه مى‏باشد)

[سوره يونس (10): آيات 1 تا 10]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (1) أَ كانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى‏ رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَ بَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قالَ الْكافِرُونَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ مُبِينٌ (2) إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى‏ عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ما مِنْ شَفِيعٍ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَ فَلا تَذَكَّرُونَ (3) إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ بِالْقِسْطِ وَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَ عَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (4)

هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِياءً وَ الْقَمَرَ نُوراً وَ قَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَ الْحِسابَ ما خَلَقَ اللَّهُ ذلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5) إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَ النَّهارِ وَ ما خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6) إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا وَ رَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَ اطْمَأَنُّوا بِها وَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنا غافِلُونَ (7) أُولئِكَ مَأْواهُمُ النَّارُ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (8) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9)

دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَ تَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ وَ آخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (10)

***

شان نزولی برای این آیه موجود نمی باشد.

 [سورة يونس (10): آية 1]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (1)

الإعراب:

(الر)، أحرف مقطّعة لا محلّ لها من الإعراب- انظر أول سورة البقرة- (تلك) اسم اشارة مبنيّ على السكون الظاهر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين في محلّ رفع مبتدأ .. و (اللام) للبعد و (الكاف) للخطاب، و الإشارة إلى آيات القرآن (آيات) خبر المبتدأ مرفوع (الكتاب) مضاف إليه مجرور (الحكيم) نعت للكتاب مجرور.

جملة: «تلك آيات ...» لا محلّ لها ابتدائيّة.

الصرف:

(الحكيم)، صفة مشتقّة، وزنها فعيل بمعنى مفعول أي‏

المحكم بفتح الكاف أي الممتنع من الفساد، و قد يكون بمعنى فاعل أي الحاكم أو بمعنى ذي الحكم.

الفوائد

- قوله تعالى‏ (الر) أورد أبو البقاء العكبري في إعرابها عدة أوجه سنوردها توخيا للفائدة و حسن الاطلاع.

1- هذه الحروف المقطعة كل واحد منها اسم، لأنّ كل واحد منها يدل على معنى في نفسه، و هي مبنية. و في موضع (الر) ثلاثة أوجه:

آ- الجر بحرف قسم محذوف، كما قالوا: اللّه ليفعلن (في لغة من جر).

ب- موضعها النصب: و فيه وجهان: أحدهما على تقدير حذف القسم كما تقول اللّه لأفعلنّ. و الناصب فعل محذوف تقديره: التزمت اللّه، أي اليمين به. و الثاني هي مفعول به تقديره: اتل: الر.

ج- الرفع: على أنها مبتدأ و ما بعدها الخبر.

معاني هذه الحروف:

جمهور أهل العلم و التفسير على أن هذه الحروف لا يعلمها إلا اللّه عز و جل، فهي مما اختص به اللّه دون سواه، و هي سرّ من أسرار القرآن الكريم لذلك يقال في تفسيرها، اللّه أعلم بمراده و أسرار كتابه، و قد و أورد العلماء فائدتين من ورود هذه الحروف في بدايات السور:

1- هي تشير إلى أن هذا القرآن عربي، نزل بلغة العرب الذين خاطبهم، و كأن اللّه عز و جل يقول لهم: لقد أنزلنا إليكم قرآنا بلغتكم و حروفكم، و مع هذا فأنتم عاجزون عن الإتيان بمثله.

2- من عادة العرب في شعرها و نثرها أن تستفتح بما يسترعي الانتباه و يشد السامع، لذا فقد افتتح اللّه عز و جل بعض سوره بشي‏ء غير مألوف بالنسبة للعرب آنذاك، فكانوا إذا سمعوا ذلك أصاخوا السمع، فيهجم عليهم القرآن ببيانه الساحر

ما أورد الخازن في تفسيره حول (الر).

قال ابن عباس و الضحاك معناه: أن اللّه أرى، و قال ابن عباس في رواية أخرى عنه (الر) و (حم) و (ن) هي حروف الرحمن مقطعة. و به قال سعيد بن جبير و سالم بن عبد اللّه، و قال قتادة (الر) اسم من أسماء القرآن. و قيل هي اسم للسورة و اللّه أعلم.

شماره سوره : 
10
شماره آیه : 
1
شماره صفحه : 
208
جزء : 
11
حزب : 
42
نام سوره : 
يونس
آیه ساده : 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ
آیه ساده (پایه) : 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ
آیه ساده (مینیمال) : 
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ الر ۚ تِلكَ آياتُ الكِتابِ الحَكيمِ
آیه ساده (بدون اعراب) : 
بسم الله الرحمن الرحيم الر ۚ تلك آيات الكتاب الحكيم
آیه (عثمانی) : 
بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ الٓر ۚ تِلْكَ ءَايَٰتُ ٱلْكِتَٰبِ ٱلْحَكِيمِ
آیه عثمانی (مینیمال) : 
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ الر ۚ تِلكَ ءايٰتُ الكِتٰبِ الحَكيمِ

موضوع : 

اوصاف اوصاف قرآن حكمت آموزى قرآن قرآن