پژوهش سوره العنكبوت آیه 1 قرآن with translates

گرفتن آیه

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
الم

افزودن ترجمه

فولادوند
الف، لام، ميم.

جزئیات آیه

ترجمه تفسير الميزان، جلد 16، صفحه 143 - محمدحسين‌ طباطبائي‌

ترجمه تفسير الميزان، جلد 16، صفحه 143

(29) سوره عنكبوت مكى است و شصت و شش آيه دارد (66)

[سوره العنكبوت (29): آيات 1 تا 13]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الم (1) أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَ لَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (3) أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ أَنْ يَسْبِقُونا ساءَ ما يَحْكُمُونَ (4)

مَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5) وَ مَنْ جاهَدَ فَإِنَّما يُجاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ (6) وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَ لَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كانُوا يَعْمَلُونَ (7) وَ وَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْناً وَ إِنْ جاهَداكَ لِتُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8) وَ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُدْخِلَنَّهُمْ فِي الصَّالِحِينَ (9)

وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذابِ اللَّهِ وَ لَئِنْ جاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَ وَ لَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِما فِي صُدُورِ الْعالَمِينَ (10) وَ لَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْمُنافِقِينَ (11) وَ قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنا وَ لْنَحْمِلْ خَطاياكُمْ وَ ما هُمْ بِحامِلِينَ مِنْ خَطاياهُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (12) وَ لَيَحْمِلُنَّ أَثْقالَهُمْ وَ أَثْقالاً مَعَ أَثْقالِهِمْ وَ لَيُسْئَلُنَّ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَمَّا كانُوا يَفْتَرُونَ (13)

شان نزولی برای این آیه موجود نمی باشد.

[سورة العنكبوت (29): الآيات 1 الى 3]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ‏

الم (1) أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ (2) وَ لَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (3)

الإعراب:

(الهمزة) للاستفهام (أن) حرف مصدريّ و نصب، و (الواو) في (يتركوا) نائب الفاعل.

و المصدر المؤوّل (أن يتركوا ...) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي حسب.

و المصدر المؤوّل (أن يقولوا ...) في محلّ جرّ باللام محذوفة متعلّق ب (يتركوا) «1»، (الواو) حاليّة (لا) نافيّة، و (الواو) في (يفتنون) نائب الفاعل.

______________________________
(1) أو في محلّ جرّ بباء محذوفة متعلّق بحال من نائب الفاعل أي متمسّكين بقولهم آمنا.

جملة: «حسب الناس ...» لا محلّ لها ابتدائيّة.

و جملة: «يتركوا ...» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن).

و جملة: «يقولوا ...» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) الثاني.

و جملة: «آمنّا ...» في محلّ نصب مقول القول.

و جملة: «هم لا يفتنون.» في محلّ نصب حال.

و جملة: «لا يفتنون ...» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم).

(3) (الواو) عاطفة (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (من قبلهم) متعلّق بمحذوف صلة الموصول (الفاء) عاطفة و كذلك (الواو)، (اللام) لام القسم لقسم مقدّر في الموضعين (يعلمنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع (الذين) اسم موصول مفعول به في محلّ نصب.

و جملة: «فتنّا ...» لا محلّ لها جواب القسم المقدّر ... و جملة القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على الجملة الابتدائيّة.

و جملة: «يعلمنّ (الأولى)» لا محلّ لها جواب القسم المقدّر، و جملة: «القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة الأولى.

و جملة: «يعلمنّ ... (الثانية)» لا محلّ لها معطوفة على جملة يعلمنّ الأولى‏ «1».

البلاغة

الالتفات: في قوله تعالى‏ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ‏.

______________________________
(1) أو هي جواب القسم المقدّر، و جملة القسم معطوفة على جملة القسم الأول.

الالتفات إلى الاسم الجليل لإدخال الروعة و تربية المهابة و تكرير الجواب، لزيادة التأكيد و التقرير، أي فو اللّه ليتعلقن علمه بالامتحان، تعلقا حاليا، يتميز به الذين صدقوا في الايمان الذي أظهروه، و الذين هم كاذبون فيه، مستمرون على الكذب، و يترتب عليه أجزيتهم من الثواب و العقاب.

التعبير بالصيغة الفعلية و الصيغة الاسمية: في قوله تعالى‏ «فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ» مخالفة بين الصيغة الفعلية و هي «صدقوا» و الصيغة الاسمية في قوله «الكاذبين». و النكتة في هذه المخالفة، أن اسم الفاعل يدل على ثبوت المصدر في الفاعل، و رسوخه فيه. و الفعل الماضي لا يدل عليه، لأن وقت نزول الآية كانت حكاية عن قوم قريبي عهد بالإسلام، و عن قوم مستمرين على الكفر، فعبر في حق الأولين بلفظ الفعل، و في حق الآخرين بالصيغة الدالة على الثبات.

الفوائد

- أفعال القلوب.

تقسم أفعال القلوب إلى ثلاثة أقسام:

أ- مالا يتعدّى بنفسه، و لا بدله من جارّ يتعدى بواسطته، نحو: فكر في الأمر.

ب- ما يتعدى لمفعول واحد و بنفسه، نحو: عرف الحق، و فهم المسألة.

ج- و ما يتعدّى لمفعولين بنفسه، و أصلهما مبتدأ و خبر، يقول زفر بن الحارث الكلابي:

و كنا حسبنا كل بيضاء شحمة

عشية لاقينا جذام و حميرا

 

أي كان يظنهم شجعانا فتبينوا بخلاف ذلك.

و بعد نرجو أن يكون قد اتضح معنى الآية، أي أحسب الذين سارعوا إلى النطق بالشهادة استسهلوها و تعالوا بها على الآخرين، إنهم سيتركون دون اختبار، بل يمتحنهم اللّه بضروب من الابتلاء و المحن. فليس الايمان كلمات تردد على الألسنة دون أن تؤيد بالأقوال و تمازج العقول و القلوب.

شماره سوره : 
29
شماره آیه : 
1
شماره صفحه : 
396
جزء : 
20
حزب : 
80
نام سوره : 
العنكبوت
آیه ساده : 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الم
آیه ساده (پایه) : 
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الم
آیه ساده (مینیمال) : 
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ الم
آیه ساده (بدون اعراب) : 
بسم الله الرحمن الرحيم الم
آیه (عثمانی) : 
بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ الٓمٓ
آیه عثمانی (مینیمال) : 
بِسمِ اللَّهِ الرَّحمٰنِ الرَّحيمِ الم